الجنة الافضل منتديات اسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيمقل يا يهاالكفرون لا اعبدماتعبدون ولا انتم عبدون ما اعبدولا انا عابد ماعبدتم ولا انتم عبدون ما اعبد لكم دينكم ولي دين

قال رسول الله صلي الله علية وسلم: يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ... يحبون الدنيا وينسون الآخرة ****يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق ****يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء ..... والوباء..... والموت الفجأة..... وجور الحكام،

    ( اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ )

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 159
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009

    ( اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ ) Empty ( اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ )

    مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 05, 2009 7:40 pm

    ( اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ ) الشورى 19


    يخبر تعالى بلطفه بعباده:


    § ليعرفوه
    § ويحبوه،
    § ويتعرضوا للطفه
    § وكرمه،


    واللطف من أوصافه تعالى معناه:
    v الذي يدرك
    v الضمائر
    v والسرائر
    ،v الذي يوصل عباده -وخصوصا المؤمنين- إلى ما فيه الخير لهم من حيث لا يعلمون ولا يحتسبون.

    · فمن لطفه بعبده المؤمن، أن هداه إلى الخير هداية لا تخطر بباله، بما يسر له من الأسباب الداعية إلى ذلك، من فطرته على محبة الحق والانقياد له وإيزاعه تعالى لملائكته الكرام، أن يثبتوا عباده المؤمنين، ويحثوهم على الخير، ويلقوا في قلوبهم من تزيين الحق ما يكون داعيا لاتباعه.


    · ومن لطفه أن أمر المؤمنين، بالعبادات الاجتماعية، التي بها تقوى عزائمهم وتنبعث هممهم، ويحصل منهم التنافس على الخير والرغبة فيه، واقتداء بعضهم ببعض.


    · ومن لطفه، أن قيض لعبده كل سبب يعوقه ويحول بينه وبين المعاصي، حتى إنه تعالى إذا علم أن الدنيا والمال والرياسة ونحوها مما يتنافس فيه أهل الدنيا، تقطع عبده عن طاعته، أو تحمله على الغفلة عنه، أو على معصية صرفها عنه، وقدر عليه رزقه، ولهذا قال هنا: ( يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ ) بحسب اقتضاء


    o حكمته
    o ولطفه

    ( وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ ) الذي له القوة كلها، فلا حول ولا قوة لأحد من المخلوقين إلا به، الذي دانت له جميع الأشياء.



    تفسير الشيخ/ عبد الرحمن بن ناصر السعدي – رحمه الله تعالى -
    ________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 07, 2024 10:22 pm